Culture Magazine Thursday  28/01/2010 G Issue 296
الفهرس
الخميس 13 ,صفر 1431   العدد  296
 
حدث في مثل هذا التاريخ
28 يناير/ كانون الثاني 2009م

إعداد - خلود العيدان:

1881م: وفاة فيودور دوستويفسكي، قاص وروائي عالمي روسي، كان لأعماله أثر كبير على أدب القرن العشرين. تميزت شخصياته بمأساويتها وعمقها، العديد من أعماله المعروفة عد مصدر إلهام للفكر والأدب المعاصر، ويعده بعضهم مؤسساً للوجودية، من أشهر مؤلفاته الجريمة والعقاب و الأخوة كرامازوف.

1911م: مولد محمود المسعدي، كاتب ومفكر تونسي، تقلد عدة مناصب مهمة منها توليه وزارة الشؤون الثقافية، أسس الجامعة التونسية.وتمكن من إقرار مجانية التعليم لكل طفل تونسي.له نشاطات في منظمتي اليونسكو والأليكسو ومجمع اللغة العربية بالأردن، عد أحد أعلام النقد الأدبي في العصر الحديث.

1912م : مولد جاكسون بولوك، رسام أمريكي وأحد رواد حركة التعبير المجرد.عد من أهم الفنانين التشكيليين الأمريكيين خلال القرن العشرين، اشتهر بابتداعه لتقنية (السّكب). تم إنتاج فيلم وثائقي حوله في عام 1951 وأنتج فيلم درامي عنه باسم "بولوك" سنة 1987 و1999م.

1939م : وفاة وليام بتلر بيتس، شاعر إيرلندي، وحائز على جائزة نوبل للأدب العام 1932، أسس مسرح «آبي» الشهير في «دبلن».عرف باهتمامه بعالم السحر والأشباح. شارك وعمره 20 عاماً في تأسيس جمعية لعلوم السحر في دبلن اهتمت بدراسة الروحانيات الهندية، وانضم بعد ذلك إلى جمعية سرية روحية اهتمت بتدريس السحر لأعضائها مع صبغه بنظرة علمية. كما انه عمل كوسيط روحي من خلال زوجته جورجيا التي كانت تؤمن بالسحر أيضا، وتلقى من خلالها رسائل من عالم الأرواح شكلت أساسا لكتابه (رؤيا).

1946م : صدور صحيفة الحياة اللبنانية ببيروت، والتي حملت شعار (إن الحياة عقيدة وجهاد).

1956م : إنشاء وكالة أنباء الشرق الأوسط في القاهرة، وهي أول وكالة أنباء عربية.

****

(الناس لا يقبلون الأنبياء ويذبحونهم، لكنهم يحبون الشهداء الذين تم تعذيبهم حتى الموت) فيودور دوستويفسكي

/td>

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة